الحديدة : سجن حنيش السري قبو الاخفاء القسري

26/04/2020 19:16:50


استحدثت جماعة الحوثي المسلحة سجوناً سرية إضافة إلى السجون الرسمية منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء وبقية المحافظات الخاضعة لسيطرتها في الـ 21من سبتمبر 2014م كان لمحافظة الحديدة النصيب الأكبر من الانتهاكات التى مارستها الجماعة وما زالت تمارسها حتى اليوم حيث تكتظ هذه السجون بالمختطفين المدنيين من أبناء محافظة الحديدة.


رابطة أمهات المختطفين بالشراكة مع المرصد الحقوقي الأورومتوسطي أصدرت تقريراَ مفصلا عن سجن "حنيش" السري بعنوان "سجن حنيش قوقعة الحوثي السودا" والذي يقع وسط السجن المركزي بالحديدة وسمي بهذا الاسم لأن الجماعة عملت على عزله وجعلت الوصول إليه محاط بالنقاط الأمنية المشددة لتستخدمة كسجن للاخفاء القسري بعيد عن الرقابة والمحاسبة القانونية فسمي بسجن "حنيش" وكأنه بعيد كجزيرة حنيش.

أورد التقرير الوصف الجغرافي للسجن وخلفية الأحداث التى درات في محافظة الحديدة من العام 2014م حتى اليوم تضمنت تلك الأحداث حوادث قصف السجون وأعدادها و نقل المختطفين من سجون الحديدة إلى سجون صنعاء مع بدء الاشتباكات في الحديدة للاحتفاظ بهم كورقة ضغط في أي مقايضة سياسية.

 

كما أورد التقرير عددا من الشهادات لمختطفين مفرج عنهم كانوا في سجن "حنيش" حيث كشفت الشهادات حجم الانتهاكات التى تطال أبناء محافظة الحديدة من قبل جماعة الحوثي المسلحة والتى تنوعت بين التعذيب والاخفاء القسري واطالة أمد الاختطاف.

وفي ختام التقرير استعرض التوصيــات القانونيــة التــي يجــب علــى جماعــة الحوثــي الالتــزام بهــا، والمتعلقــة بحظــر الاعتقــال التعســفي والتعذيــب والإخفــاء القســري والمعاملــة القاســية واللاإنســانية.

 لتحميل التقرير كامل PDF

 

UP