داعية للسلام وايقاف الحرب وقفة احتجاجية لأمهات المختطفين وندوة بالتزامن مع اليوم العالمي المرأة

07/03/2021 13:41:13

دعت رابطة أمهات المختطفين لإحلال السلام الشامل والعادل وانهاء الحرب وذلك في وقفة احتجاجية صباح اليوم الأحد بمحافظة مأرب بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة 8 مارس.  

وقال بيان الوقفة أن الرابطة رصدت "4" سجون في محافظة مأرب فيها مايقارب "550" سجين و"13"سجينة و"19" معتقل مدني وعسكري باتوا معرضين للخطر في حال استمرار الاشتباكات المسلحة واطلاق الصواريخ البالستية على المدينة، كما سبق ووثقت الرابطة  "320" مفرج عنهم يعيشون في مدينة مأرب تم نفيهم من مدنهم في صفقات التبادل التي عقدت للافراج عنهم، أو نزحوا بسبب خطر الاختطاف مرة أخرى الذي يتهددهم، واضطر الآلاف من نساء وأطفال عائلاتهم إلى النزوح واللحاق بهم ليلتم شملهم. 

 

 

وجاءت وقفة رابطة أمهات بمأرب اليوم في لحظات استثنائية حيث تعيش المدينة مخاطر القصف، في صورة معبرة عن إرادة المرأة اليمنية وجهودها لصناعة السلام، ودعت الرابطة للاحتفاء بيوم المرأة العالمي بالاستجابة لنداءاتها لانهاء الحرب والمضي نحو السلام الشامل والعادل.  ودعا بيان الوقفة المجتمع الدولي ممثلاً بالأمم المتحدة ومبعوثها الخاص ومجلس الأمن والدول الراعية للسلام الوفاء بمسؤولياته في حماية المدنيات والمدنيين بينهم المعتقلين. 

 

 

وقد كانت هذه الوقفة بعد ندوة أقامتها الرابطة بعنوان "الحرب وآثارها على النساء".  وذكرت الرابطة في ورقة عمل قدمتها ممثلة الرابطة الأستاذة "صباح حميد" الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة ورصدتها  الرابطة كان منها تعرض (157) امرأة للاختطاف من قبل جماعة الحوثي، وتحدثت حميد في ورقتها عن تعرض النساء أثناء تنقلهن بين المحافظات للتهديد والاحتجاز والاخفاء القسري. 

وفي الندوة نقل مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل الأستاذ "عبدالحكيم القيسي" تقدير السلطة المحلية لدور النساء العظيم في المجتمع وجهود اليمنيات المبهرة في كل المجالات في مقدمتها الحقوقية والانسانية.  

 

 

وقدمت الأستاذة "رضية النجار"  مدير عام مشاركة مجتمعية بوزارة التربية والتعليم قطاع الفتاة ورقة بعنوان الآثار المجتمعية للحروب على المرأة والطفل ذكرت فيها احصاء لعدد النازحين الذين تم  تشريدهم من محافظاتهم وكيف ظهر تأثير النزوح سلبا على المرأة. 

من جانبها قدمت الدكتورة أفراح طاهر اخصائية نفسية ورقة وضحت فيها الاثار الحرب النفسية على المرأة اوردت فيها نماذج لنساء تعرضن لصدمات نفسية قوية بسبب الحرب والاختطاف والنزوح وفقدان الاقارب.  وخرجت الندوة بعدد من التوصيات منها تفعيل دور السلطة المحلية تجاه المتضررات من الحرب، وتفعيل مخرجات مفاوضات السلام، والإيقاف الفوري لاطلاق النار واحلال السلام، ومكافحة الافلات من العقاب عن انتهاكات حقوق المرأة.

 

   #اليوم_العالمي_للمرأة

#يوم_المرأة

#عام_النساء_اليمن ‏

#IWD2021 ‏

#InternationalWomensDay

#حرية_ولدي_أولا

UP