وقفة احتجاجية لمنظمات المجتمع المدني بمحافظة مأرب تندد بحكم الإعدام بحق 30 مختطف

21/07/2019 08:31:43


نظمت رابطة أمهات المختطفين بمحافظة مأرب وقفة احتجاجية مع عدد من منظمات المجتمع المدني صباح اليوم الأحد نددت فيها الحكم الصادر من جماعة الحوثي المسلحة بإعدام 30 مختطف بصنعاء.

واستنكرت الوقفة بأشد العبارات قرارات الإعدام المخالفة للقوانين والمواثيق الإنسانية الصادرة بحق 30 مختطفا مدنيا من بينهم أكاديميين وطلاب، تم اخفائهم وتعذيبهم نفسيا وجسديا وإجبارهم على اعترافات تحت التعذيب.

وحملت الوقفة في بيان مشترك صدر عن منظمات المجتمع المدني الأمم المتحدة المسؤولية الناتجة عن التهاون عن تطبيق قرارات مجلس الأمن وتنفيذ اتفاق السويد، كما حمل البيان المبعوث الأممي "مارتن غريفتش" المسؤولية الكاملة عن تداعيات حكم الإعدام الذي يقيض جهود السلام.

ودعت منظمات المجتمع المدني السلطة الشرعية لتحمل مسؤليتهم في حماية المواطنين وتفعيل الدبلوماسية اليمنية في العالم لايقاف قرارات الإعدام السياسية.

وطالبت الوقفة مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان الى اتخاذ اجراءات عملية عاجلة لايقاف قرار الإعدام، داعية المبعوث الاممي غريفتش إلى اتخاذ خطوات إجرائية لإيقاف مهزلة قرارت الإعدام السياسية وحفظ حقوق المختطفين الذين شملهم اتفاق السويد.

وأكدت المنظمات انها ستتخذ خطوات عملية داخلية وخارجية ضد حكم الإعدام ومارافقه من انتهاكات بحق المختطفين وذويهم، وحملت جماعة الحوثي المسلحة مسؤولية حياة وحرية الـ 30 مختطفا مدنيا

وبعد الوقفة التقت الرابطة وممثل منظمات المجتمع المدني منظمة (رقيب) بمدير مكتب ion، وخلال اللقاء تم شرح ما يعانيه المختطفين والمخفيين قسراً وقرار الإعدام، وقد أبدا استعداه وتفاعله مع القضية ووعد برفع تقرير مفصل الى الجهات المسؤولة في الأمم المتحدة.

#أنقذوا_المختطفين
#حرية_ولدي_أولا

UP