عدن.. رابطة أمهات المختطفين تكرم جهود الأمهات ونضالهن الطويل، تزامناً مع حملة الـ 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة

22/11/2022 06:46:45

كرمت رابطة أمهات المختطفين "30" أم من أمهات المخفيين قسراً والمعتقلين تعسفاً بمدينة عدن تقديراً لنضالهن ومثابرتهن في رحلة البحث عن أبنائهن الشاقة، وذلك بالتزامن مع حملة الـ16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة. 

 
 
 تعرضت أمهات المختطفين والمخفيين قسراً والمعتقلين لدى جميع الأطراف على مدى سنوات للعنف وللتهديد والتحقيق والاحتجاز والملاحقة والضرب والإهانة من قبل الجهات المنتهكة، لكنهن تحلين بالشجاعة والمثابرة والتمسك بالحق واستطعن إثبات وجودهن لتصبح قضيتهن العادلة حاضرة محلياً ودولياً. 
 
وقالت رئيسة الرابطة الأستاذة "أمة السلام الحاج" في حفل التكريم الذي أقيم لتكريم الأمهات: "القضية الإنسانية التي نحملها هي قضية لا يستطيع أحد أن ينكرها لا شيء يجب أن يمنع احتضان أم لابنها لذلك تشكلنا في بداية 2016 من أمام سجون صنعاء وتلقينا أصناف الامتهان والاذلال في صنعاء وقابلنا ذلك بالصمود، ثم توسع عملنا إلى بقية المحافظات".
وأضافت الحاج: " السلام يبدأ من قلوب الأمهات والحقوق لا تضيع ما دام بعدها مطالب ستأتي العدالة، فالجميع متفاعل معنا ولكنا نحتاج للاستمرار برفع صوتنا لا نكل ولا نمل فالحقوق لا تضيع ما دام بعدها مطالب، ولذلك رفعنا صوتكن ومطالبكن للمنظمات الخارجية والمبعوث الأممي والجميع متفاعل معنا ولكنا نحتاج للاستمرار".
 
من جهتها شكرت عضو الرابطة زوجة المخفي قسراً "عادل الحداد" الأمهات المرابطات المستمرات في البحث عن أبنائهن حتى من توفتهن المنية وأوصين بأن يستمر البحث عن أبنائهن، والفترة القادمة تحتاج أن نكثف الجهود ونستمر بالضغط ولا نفقد الأمل، مشددة على ضرورة احتفاظ الأمهات بالأدلة التي تخص أبنائهن سوى كانت لصالحهم أو ضدهم لتقوية موقفهم في المساءلة القانونية.
 
وفي كلمة لأخت المخفي "محمد مبروك" التي نقلت بعض معاناتهن وقالت: "معاناة الأمهات اللاتي متن بقهرهن ومرضن وتعرضن للتهديد إنها معاناة الكثير من الأمهات منهن أمي أم المختطف محمد مبروك حيث تم تهديدنا بترك منزلنا وقتل أخي على يد الانتقالي وتم مساومتنا بعد ذلك وعند رفضنا لذلك تم اختطاف أخي محمد مبروك".
 
وفي ذات السياق قالت زوجة المفرج عنه "سالم المرفدي": "أنا زوجة معتقل لم نصل إلى الافراج بسهولة فقد كلفني ذلك نضال خمسة أعوام ومتابعة وخروج للعديد من الوقفات الاحتجاجية وتلقيت العديد من التهديدات أنا وزوجي ولكني لم أستسلم على أمل خروج زوجي".
 
حيا الحفل الأمهات اللآتي توفتهن المنية بعد نضال طويل للبحث عن أبنائهن دون جدوى وهن:
• الأم منى صالح والدة المخفي محمد العلواني. 
• الأم زبيده عبدالغفور والدة المخفي محمد الغفوري. 
• الأم سميرة طيب والدة المعتقل المفرج عنه محمد لقمان. 
• الأم ليلى الشعبي والدة المخفيين حلمي وحسين عبده الزنجي. 

#العدالة_لليمن
#العدالة_للمختطفين
#حرية_ولدي_أولا

UP