شهدت محافظة مأرب، أمس الإثنين، تنفيذ عملية الاستلام والتسليم الرسمية لمبنى تنمية المرأة الريفية ومبنى غرفة الحراسة التابع له في منطقة المنين، وذلك عقب إخلائهما من المواطنين النازحين الذين كانوا يقيمون فيهما، وتسليمهما إلى الجهات الحكومية المختصة.
وتأتي هذه الخطوة في إطار المشروع الذي تقوده منظمة سام للحقوق والحريات بالشراكة مع رابطة أمهات المختطفين، وبدعم من معهد DT، ضمن أنشطة مشروع SPARK، وتحت مظلة “مبادرة العدالة التصالحية”.
وتهدف المبادرة إلى إيجاد حلول مستدامة وإنسانية للمواطنين النازحين المقيمين في المباني الحكومية، بما يحفظ كرامتهم ويوفر لهم بدائل سكنية مناسبة، بالتوازي مع إعادة تفعيل المنشآت الخدمية والتنموية وتأهيلها لاستئناف دورها في خدمة المجتمع والمصلحة العامة. كما تسعى المبادرة إلى تعزيز السلم المجتمعي من خلال تطبيق أدوات العدالة التصالحية التي تحقق توازناً بين تلبية الاحتياجات الإنسانية للنازحين واستعادة الأصول العامة للدولة.
وجرت عملية الاستلام والتسليم بحضور رسمي وأمني ومجتمعي، ضم أعضاء لجنة المصالحة، وممثلين عن مكتب الزراعة، إلى جانب ممثلي الجهات الأمنية ذات العلاقة. وأشاد الحاضرون بمستوى التنسيق والتعاون بين المنظمات الحقوقية، واللجان المجتمعية، والجهات الحكومية والأمنية، مؤكدين أن هذا التكامل أسهم في إنجاز العملية بسلاسة، بما يدعم جهود الاستقرار والتنمية ويعزز الثقة والشراكة بين مختلف الأطراف في محافظة مأرب.







