هذه القصة ضمن حملة #SheResponds - جهود النساء للاستجابة لكوفيد-19 و لبناء السلام

رابطة أمهات المختطفين يدافعن عن المعتقلين في السجون وسط خطر انتشار كوفيد-19

30/06/2020 19:23:22

رابطة أمهات المختطفين مع شبكة نساء من أجل اليمن

.

قضية المعتقلين في السجون كسرت صمت العديد من النساء ليدافعن عن حقوق ضحايا الاحتجاز و الاختفاء القسري الذي يتعرض له أحد أعضاء أسرهن .تعتبر رابطة أمهات المختطفين و التي تقودها النساء من أبرز المبادرات التي تعمل على الساحة و تستجيب لكوفيد-19.

في ظل الوضع الصحي الرديء الذي يعيشه السجناء في اليمن و وسط انتشار الأوبئة و الحميات من ضمنها كوفيد-19 و غياب الرعاية الصحية للسجناء، دفعت أمهات المختطفين لاتخاذ موقف مطالبين الإفراج عن جميع المختطفين والمعتقلين في كل السجون ولدى جميع الأطراف لأنهم الأكثر عرضة لخطر فيروس كوفيد -19 و خصوصاً بعد أن تم تسجيل إصابة مؤكدة لأحد المختطفين في السجن المركزي بصنعاء . أصدرت الرابطة منذ بداية الوباء "١٤" بياناً صحفياً ونفذت "٥"وقفات احتجاجية للاستجابة لكوفيد-19.

برغم الصعوبات الكبيرة في جمع المعلومات من السلطة الأمنية لم تتوقف أمة السلام الحاج، رئيسة رابطة أمهات المختطفين، عن متابعة وضع المعتقلين والمطالبة بالإفراج عنهم. بل كان حضورها القوي على الساحة يصعب تجاهله.

تعمل الرابطة بجدية بالتعاون مع شبكة نساء اليمن ضمن مجموعة التسعة لدعم نداء المبعوث الخاص لليمن لوقف إطلاق النار في ظل جائحة كوفيد- 19.

كما تعمل الرابطة على تقديم العون لمئات المعتقلين حيث أن العديد يعانون من أمراض مزمنة و خطيرة بسبب ظروف الاعتقال والتغذية الرديئة والغير كافية ومياه الشرب الغير نظيفة و سوء التهوية. كما يحرم الضحايا من التعرض للشمس فضلاً عن سوء المعاملة التي تنالهم بشكل مستمر.

كما نفذت الرابطة كاستجابة لكوفيد 19 حملة معونات قدمتها للمختطفين وذويهم منذ شهر ديسمبر واستمرت حتى شهر مايو 2020، حيث تم تقديم ١٦٠ حقيبة للنظافة الشخصية للسجينات في سجن النساء بصنعاء و توزيع ١٩ حقيبة للسجينات في السجن المركزي بمأرب و التي تحتوي على مواد معقمة وفيتامينات، و توزيع ٢٨٥ حقيبة احتوت على معقمات لأهالي المختطفين والمعتقلين في صنعاء وتعز. بالإضافة إلى توزيع صابون وشامبو وصابون يد، منظفات ومعقمات، وفيتامين سي لعدد 2٤٠ مختطف في ثلاث سجون بصنعاء و 50 حقيبة للمختطفين بمحافظة حجة و ١٥٠ حقيبة للسجناء في السجن المركزي في محافظة تعز.
#UNWomen #OSESGY #GroupofNine #StopWar #Women4Yemen

UN Women Arabic
هيئة الأمم المتحدة للمرأة اليمن - UN Women Yemen
التوافق النسوي اليمني Yemeni Women Pact
Women's Voices of Peace أصوات السلام النسوية
مؤسسة فتيات مأرب
صانعات السلام
منصة شباب وعي
القمة النسوية - Feminist Summit
جنوبيات من أجل السلام
رابطة أمهات المختطفين - Association of Abductee's mothers

UP