رابطة أمهات المختطفين تشارك في حملة "هي تبني السلام" بورشة عمل حول دور العمل الحقوقي في بناء السلام

18/07/2022 16:15:38

تزامناً مع جهود المجتمع الدولي لإحلال السلام في اليمن وصناعة هدنة بين الأطراف اليمنية، وتغييب المرأة اليمنية عن مؤسسات صناعة القرار والسلام رغم تواجدها القوي على أرض الواقع في العديد من المجالات، أقامت رابطة أمهات المختطفين ورشة عمل بالشراكة مع الشبكة العالمية لعمل المجتمع المدني (آيكان) حول دور العمل الحقوقي في بناء السلام وذلك ضمن حملة "هي تبني السلام" العالمية. 

وفي الورشة التي حضرتها "20" متدربة ألقت الأستاذة "أمة السلام الحاج" رئيسة رابطة أمهات المختطفين ورقة العمل الأولى تحدثت فيها عن عملية السلام في اليمن ودور المرأة اليمنية في صناعته.

 


 

وناقشت الورشة ورقة العمل الثانية دور المرأة اليمنية في العمل الحقوقي والتحديات التي تواجه المرأة الحقوقية. 

وتطرقت ورقة العمل الثالثة إلى مصطلح المدافعات عن حقوق الإنسان وبانيات السلام، وتأثير العمل الحقوقي ودوره في صناعة السلام المستدام.

  شارك في الورشة حقوقيات ومحاميات وشابات طموحات، وقد تحدث بعضهن عن البرامج التي تستغرق اهتماماتهن في عملهن الحقوقي والإنساني في إطار بناء السلام (ميمونة 19 عاما) في برنامج "نزع السلاح" و(نور 42 عاما) و(إيلاف 22 عاما) في برنامج "تجنيد الأطفال" أما (نجلاء 37 عاما)  و(كاترينا 17 عاما) في برنامج"حقوق النساء في النزاع وبعده"  وهدفت هذه الورشة في أوراقها الثلاث إلى إبراز أهمية دور المرأة الحقوقية في بناء السلام، لتتمكن الورشة في مخرجاتها من توجيه أولويات المرأة الحقوقية كبانية للسلام في اليمن.

 

 واختتمت الورشة بتوصيات وجهتها إلى الجهات المعنية محلياً والجهات الراعية للسلام دولياً وهي كالتالي:

 -ضرورة مشاركة المرأة في صناعة وبناء وحفظ السلام. 

-زيادة مشاركة النساء الحقوقيات في بناء السلام وتقديم الدعم اللوجستي لهن. 

-دعم وصناعة التحالفات النسوية. 

 -تقديم الدعم والحماية والرعاية للمدافعات عن حقوق الإنسان.

-زيادة وعي المجتمع بحقوق المرأة وقدراتها من خلال تضمينها المناهج التعليمية والقوانين. 

 

  #هي_تبني_السلام

‏#SheBuildsPeace

#حرية_ولدي_أولا

UP